ايلولة مــربع 25 (الـــراوات) بنسبة 100% للسودان » وزارة النفط والغاز

الاكثر قراءة

  • 26 Jan 2017
  • 16600 مشاهدة

الصين تجدد ترحيبها برفع الحظر الأمريكي على السودان وتؤكد على زيادة التعاون مع السودان في مجال النفط والغاز

اكد السفير الصيني لدى الخرطوم لي ليان خا ترحيب بلاده بقرار الادارة الامريكية بالرفع الجزئي للعقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان مبيناً أن بلاده ظلت ترفض هذه العقوبات منذ امد بعيد واعرب عن ...

  • 23 Apr 2017
  • 14051 مشاهدة

وفداً أميركياً رفيع المستوى يزور السودان منتصف مايو المقبل للتعاون وبحث الفرص الإستثمارية في قطاع النفط السوداني

أكد وزيرالنفط والغاز د.محمد زايد عوض جاهزية السودان للتعاون مع الشركات الأمريكية العاملة في مجال النفط والغاز مشيراً الي أهمية تبادل المنافع بين البلدين

  • 17 May 2017
  • 13586 مشاهدة

الســـيرة الذاتيـــة لوزير النفط والغاز

خريج الهندسة الميكانيكية جامعة الخرطوم 1967م بكلاريوس مرتبة الشرف الأولى ودكتوراه جامعة بيرمنجهام – انجلترا 1974م.

  • 23 Apr 2017
  • 13423 مشاهدة

شركات كورية واماراتية وسودانية تبدي رغبتها في الاستثمار في قطاع النفط السوداني

رحب وزيرالنفط والغازد.محمد زايد عوض برغبة مجموعة من الشركات في الاستثمار في مجال النفط والغاز والخدمات النفطية في مجال المصب (downstream)،

  • 04 Jan 2017
  • 11853 مشاهدة

وزير النفط والغاز يبحث مع السفير النرويجي بروتكول التعاون النرويجي السوداني في قطاع النفط

بحث د.محمد عوض زايد وزير النفط والغاز استمرار التعاون في مجال النفط مع دولة النرويج متناولاً برتكول التعاون الموقع بين النرويج والسودان

ايلولة مــربع 25 (الـــراوات) بنسبة 100% للسودان

  • 23 Apr 2018
  • 454 مشاهدة

 

 

       آل حقل الراوات النفطي بالكامل لشركة سودابت السودانية المملوكة لوزارة النفط والغاز بنسبة 100بلغت % ، جاء ذلك اليوم بوزارة النفط والغاز بعد توقيع شركتي اكسبريس وميسانا النيجيريتين التنازل عن حصتيهما البالغه 30% من الحقل لصالح شركة سودابت المحدودة حيث وقع عن شركة سودابت المحدودة مديرها العام المهندس/ عادل عمر علي ، فيما وقع عن شركة اكسبريس النيجيرية المدير العام ابوبكر امين دانداتا ، ووقع عن شركة ميسانا النيجيرية الفريد الوفامي اتي  المدير العام . بحضور وزير النفط والغاز ووزير الدولة ووكيل الوزارة وممثلي الشركات النيجرية وشركة سودابت.

        قال عادل عمر المدير العام لشركة سودابت ان مربع 25 (الراوات) يقع بولاية النيل الابيض 420 كلم جنوب الخرطوم وعلى بعد 140 كلم جنوب كوستى. ويمثل الجزء الشمالى من حوض ملوط بمساحة تبلغ (26,196.275) كيلو متر مربع. يضم المربع تحته مربعين الأول استكشافى مربع (25E) والثانى مربع (25D) وهو المربع الذى يضم الآبار التطويرية والتى ستدخل فى منظومة الانتاج ان شاء الله قريباً.

بدأت العمليات الاستكشافية السابقة فى هذا المربع بواسطة شركة بترودار فى الفترة 2001 – 2012 أثبتت وجود حقلى راوات سنترال وحقل واتيش. تم التوقيع على اتفاقية مربع 25 بتاريخ 26 مارس 2015 بنسبة:

70% سودابت السودانية

15% شركة اكسبريس النيجيرية

15% شركة ميسانا النيجيرية

بموجب اتفاقية الشركاء (JOA) تم تأسيس شركة عاملة (شركة الراوات) للقيام بتنفيذ برامج العمل بميزانياته السنوية والمتفق عليها من قبل الشركاء والحكومة تجاه الوصول الى تطوير الحقول والانتاج منها وتحقيق إكتشافات جديدة من المنطقة الاستكشافية بالمربع ولزيادة الاحتياطى المكتشف لتأمين استمرارية الانتاج من المربع.

قال وزير النفط والغاز ان الوزارة بما فيها شركة سودابت تولى اهتماماً كبيراً بتوفير الدعم الفنى والمالى لاكمال مشروع الانتاج من مربع الراوات باعتباره مشروعاً اقتصادياً وطنياً يسهم فى تلبية احتياطات السودان من النفط.

مشيداً بجهود العمالة السودانية فى حقل الراوات لبدء الانتاج بحوالى 10,000 برميل نفط فى اليوم بعد سته اشهر من توفيرالتمويل.

بعد التوقيع اليوم على اتفاقية  Assignment Agreement أخذ سودابت الـ (30%) نصيب الشركتين اكسبريس وميسانا وبذلك يكون الحقل كله مملوكاً بالكامل لشركة سودابت لتستمر سودابت فى عمليات الاستكشاف والتطوير لتحقيق الانتاج من المربع ولسودابت الحق- فى إدخال مستثمرين جدد مؤهلين فنياً ومالياً للسير قدماً فى الانتاج التجارى واستمراريته وزيادة الخير لأهل السودان.

تسعى سودابت مع الوزارة لتوفير تمويل فى حدود 200 مليون دولار لتغطية عمليات بدء الانتاج بالمربع بما فيها تكلفة منشآت الانتاج وخط الانابيب لبداية انتاجاً مملوكاً بنسبة 100% لحكومة السودان.

وتنوه وزارة النفط والغاز الي ان الاعلان التحريرى المنشور سابقاً عن الحقل لا أساس له من الصحة وليس لشركة استامبر للنفط والغاز ولا لشركة ستيت الكندية اية علاقة بالمربع.

تقويم